أهمية الجمعية

أصدرت الجمعية العمومية في الأمم المتحدة منذ بضعة عقود عدة قرارات تتعلق بالدول النامية، يختص بعضها في إنشاء منظمة UNICTAD وUNIDO ، حيث تركز منظمة UNIDO على الإبتكار، الإنتاجية وتشجيع التقنية، وتهدف بشكل رئيسي إلى ترويج التجارة والتنمية المستديمة.
لقد قدمت منظمات UNICTAD و UNIDO ومنظمات دولية أخرى للدول النامية المساعدة الفنية والصناعية، واستطاعت الدول النامية، بمساعدة هذه المنظمات إصدار عدة قرارات في الأمم المتحدة لصالح هذه الدول، وتضمين العديد من الإتفاقيات الدولية المتعددة الأطراف نصوصاً تتضمن الحق في التنمية، تشجيع البحث والتنمية وحق هذه الدول في الحصول على حصتهم من التقدم التقني.

وقد جاء دور جمعية خبراء التراخيص - الدول العربية استكمالاً لهذا الجهد الدولي المتواصل الهادف نحو دعم التقنية والتقدم التكنولوجي، حيث تعمل الجمعية على دعم التعليم الفردي وتقديم المساعدات الفنية وتشجيع البحث. أما على المستوى العام تقوم الجمعية بمساعدة الحكومات على وضع خطط استراتيجية لتشجيع التقنية وممارسة الضغط على المنظمات الدولية.

إن جمعية خبراء التراخيص - الدول العربية مرتبطة بشبكة دولية من خلال عضويتها بمنظمة خبراء التراخيص الدولية (LESI). وعليه فإن جمعية خبراء التراخيص - الدول العربية تقدم لأعضائها مساعدة تتعدى حدود الدول العربية من خلال التعاون مع المنظمات الوطنية الأخرى الأعضاء في منظمة خبراء التراخيص الدولية. إن الانتشار الواسع للجمعية يعطي لأعضائها الفرصة لتنظيم وحضور النشاطات الدولية في عالم التراخيص ونقل التقنية.

تبذل جمعية خبراء التراخيص - الدول العربية جهوداً مميزة، بمساعدة متخصصين في القطاعات الأكاديمية والقانونية والمالية والإقتصادية والتجارية، بحيث أصبحت وبحق تمثل مركزاً إقليمياً أساسياً لتبادل المعلومات وتنمية الإبتكار في العالم العربي.