الأسئلة المقترحة

 

ما المقصود "بالملكية الفكرية" ؟

"الملكية الفكرية" هو المصطلح الذي يستخدم في توصيف نواتج الإبداع الإنساني التي يجوز تملكها والتعامل معها على انها نمط من الممتلكات بسبب جملة من القوانين ذات العلاقة ببراءات الاختراع, العلامات التجارية, التصاميم الصناعية, حقوق المؤلف, حقوق منتجي النباتات, وتشريعات حماية رقائق الحاسوب. وتمنح هذه القوانين صاحب الملكية الفكرية الحق في منع الآخرين من استخدام الاختراع أو أية قضايا أخرى ذات صلة بالملكية الفكرية دون إذن منه.
 

كيف نستخدم الملكية الفكرية؟

هناك تشابه جزئي بين الكيفية التي يستخدم فيها احدهم بيتا ( نمط ملكية حقيقي) والطريقة التي يستطيع أن يستخدم فيها الملكية الفكرية. أولا: يستطيع الواحد منا أن يعيش في منزل وان يستخدمه لحماية نفسه من البيئة المحيطة الملموسة؛ وبطريقة مشابهة يستطيع احدنا أن يحمي نفسه من البيئة المنافسة وذلك من خلال العمل ضمن إطار حقوق الملكية الفكرية الخاصة به. ثانيا: يستطيع المرء أن يؤجر بيته؛ وبصورة مشابهة يجوز للمرء أن يرخص (يجيز) ملكيته الفكرية وأن يسمح لآخرين باستخدامها مقابل أجر. ثالثا: يستطيع المرء أن يبيع منزله؛ وبصورة مشابهة يستطيع بيع حق ملكيته الفكرية, وهذا ما يسمى عادة التنازل عن الملكية.
 

ما المقصود باتفاقية الترخيص؟

اتفاقية الترخيص هي شراكة بين صاحب حق الملكية الفكرية (مرخِص) وآخر أجيز (له تم الترخيص له) استخدام هذه الحقوق مقابل وفاء مالي متفق عليه (رسوم حق الانتفاع).
 

ما هي أنواع اتفاقيات الترخيص؟

التراخيص هي أما غير حصرية, مما يعني أن للمالك الحق في ترخيص الملكية الفكرية للآخرين بالإضافة إلى استخدامه هو نفسه لحقوق الملكية الفكرية. وتمنح الرخصة الحصرية الشخص الحاصل عليها حق استخدام الملكية الفكرية حصرا دون الآخرين ومن ضمنهم المالك (المرخص له), ومن الممكن للترخيص أن يكون ترخيصا منفردا, وفي هذه الحالة يتعهد المالك بعدم منح حق استخدام الملكية الفكرية لأي مرخَص له آخر ولكن يحتفظ بحق استخدامها لنفسه.

 

لماذا يشمل الترخيص ذكر الإقليم ؟

تُمنح حقوق الملكية الفكرية كما هو معهود على أساس القطر (الدولة) ولكن أحيانا تمنح على أساس إقليمي, ومن المعتاد لدى منح الترخيص أن يشار إلى القطر أو الدول المشمولة بحقوق الترخيص, وتمنح بعض الرخص على أساس عالمي شاملةً كافة دول العالم وبعضها الآخر تمنح فقط لجزء من قطر.

 

ما هي مدة نفاذ الترخيص الاعتيادية ؟

تختلف مدة الترخيص طبقا لنوع التقنية التي يراد ترخيصها وذلك بسبب تنوع شروط الحماية التي تتضمنها التقنية, ومن الممكن أن تحدد مدة الترخيص بكامل أو جزء من أو ما تبقى من حياة أي ملكية فكرية الخاضعة للترخيص.(لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا المجاني  www.lesarab.org لتصفح كتيب "أدلة التراخيص واتفاقيات نقل التقنية").

 

هل لي أن ارخص فكرتي لشخص دون أن احصل على براءة اختراع أو أي من أنماط الملكية الفكرية؟

يمكن نسخ الأفكار ما لم تكن محمية بأي من حقوق الملكية الفكرية أو أن تصل هذه المعلومات لشخص ما سراً, فإن أردت ترخيص فكرة ما يتوجب عليك حمايتها بطلب براءة اختراع أو بأي من أنماط الملكية الفكرية, أو بدلا من ذلك أن تصل الفكرة إلى المشتري المقصود سراً, عادةً يكون من الصعب الحصول على مشترٍ يقبل بالحصول على معلومات من غريب سراً, لذا من الطبيعي عمليا أن تحفظ في ملف كنمط من أنماط الملكية الفكرية.

 

ما الذي يتوجب علي عمله لترخيص فكرتي الآن وبعد أن وثقتها بطلب براءة أو بطلب نمط من أنماط حماية الملكية الفكرية ؟

أولا: قم بالاستعلام ضمن قطاع الصناعة الذي يمكن تطبيق الفكرة من خلاله وما إذا كانت هذه الفكرة حقا جديدة, و هذا قد يشمل إدارة البحث عن براءات الاختراع ويمكن أن يتم في البداية عن طريق الانترنت, إن كنت واثقا من أن فكرتك جديدة, فان خطوتك التالية هي التعريف بالفوائد الخاصة التي تقدمها فكرتك للمستخدمين أو المصنعين لها. وكذلك تحتاج للتعريف بأي مضار قد تشملها, ومن ثم حاول إيجاد القطاع التجاري الذي تكون فكرتك ذات قيمة كبيرة له.

 

كيف أجد من اُرخص ملكيتي الفكرية له ؟

بعد أن تقرر قطاع السوق المناسب الذي يلاءم فكرتك, تكون المهمة التالية هي أن تجد أسماء الشركات التي تنشط حاليا في السوق, أو تلك التي لها مصادر ومهارات تستحق الثناء وبذلك تكون قادرة بسهولة على الدخول الى السوق.
 

ما نوع البنود والشروط التي تشملها التراخيص؟

هناك كتب تم تأليفها بالكامل عن هذا الموضوع, ولكن اختصاراً يجب أن تشير إلى الأمر المراد ترخيصه (متضمناً الاختراعات التطويرية) , وفي أي إقليم, ومدته , وما إذا كانت التراخيص حصرية أم لا, وإذا كان هناك أي مجال لحظر الاستخدام, البنود المحاسبية , بنود الإنهاء, التعويضي المالي للتراخيص ولجملة من الأمور الروتينية الأخرى (لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا المجاني www.lesarab.org  لتصفح كتيب "أدلة التراخيص واتفاقيات نقل التقنية").

 

ما الذي سأحصل عليه مقابل منح ترخيص؟

من الشائع لأي اتفاقية تراخيص أن تشمل واحداً أو أكثر من العناصر الأساسية التالية: دفعة مالية تدفع سلفا, حق الانتفاع المتواصل, وحق انتفاع بحده الأدنى, وغالبا تبقى التفاصيل الدقيقة للتعويض موضع مفاوضات بين الأطراف. لا توجد قواعد متعجلة أو متصلبة أمام ما هو منطقي, المهم في أي ترخيص أن يحصل كل طرف على نسبة عادلة من الأرباح العائدة من استغلال حق الملكية الفكرية.

 

كيف يحدد حق الانتفاع العادل؟

يتم احتساب حق الانتفاع غالبا بنسبه البيع الصافي للسلع أو الخدمات المباعة بموجب الترخيص. وفي حالات أخرى تكون مبلغا محددا لكل حالة بيع. تظهر الدراسات المسحية أن حق الانتفاع المدفوع بموجب اتفاقيات الترخيص تتراوح بين 0,1% الى50% من صافي سعر البيع. ويعد ذلك مدى واسع جداً ويظهر بأنه يجب أن ينظر الى كل حالة بحسب حيثياتها, ولأغراض البدء بعملية تحديد حق انتفاع عادل فانه من المناسب في العادةً إعداد خطة عمل لمحاولة حساب الربح الذي يجنيه المرخَص له من تشغيل الترخيص. يقال أحيانا أن حق الانتفاع العادل يمنح المرخِص على مدى عمر الترخيص تقريبا 25% من الربح الذي يجنيه المرخَص له لقاء استغلاله للملكية الفكرية, وهذا يعد دليلا مناسبا في بعض الحالات فقط وغير مناسب في حالات أخرى, إذا كنت عضوا في جمعية خبراء التراخيص تستطيع أن تجد المزيد عن هذا الموضوع في قسم مكتبة الأعضاء فقط على الموقع الالكتروني. ومن الممكن هنا أن تبحث من خلال مجلة جمعية خبراء التراخيص الربع سنوية " لا نوفيل " ولعدد من المنشورات الأخرى عن طريق كلمات المفتاح.

 

كيف لجمعية خبراء التراخيص أن تساعد في الترخيص لتقنيتي ؟

جمعية خبراء التراخيص هي جمعية تشمل في عضويتها أفرادا مهتمين بالترخيص. ومن خلال العضوية في جمعية خبراء التراخيص تستطيع الوصول إلى معلومات ومصادر جمعية خبراء التراخيص, وجمعية خبراء التراخيص الدولية وكافة جمعيات العالم الإقليمية. وكعضو ستحصل على مجلة جمعية خبراء التراخيص الدولية الربع سنوية "لا نوفيل " التي تشمل مقالات تثقيفية بشأن الترخيص وموضوعات ذات علاقة , وسوف تحصل أيضا على نسخة من دليل العضوية الذي يحتوي تفاصيل عضوية المجموعات الوطنية حول العالم لجمعية خبراء التراخيص, والتي يمكن الوصول إليها أبجديا حسب الاسم واسم الشركة وكذلك الموقع الجغرافي, وسوف تصلك تفاصيل عن الاجتماعات العديدة التي تجري كل عام حول العالم لجمعية خبراء التراخيص. يمكنك أن تقابل أعضاء آخرين في هذه الاجتماعات وتتبادل معهم الأفكار والخبرات, يمكنك أيضا الدخول إلى قسم الأعضاء فقط في هذا الموقع الالكتروني وكذلك موقع جمعية خبراء التراخيص الدولية الذي يحتوي على كمّ كبير من المواد الخاصة بالترخيص والأنشطة التجارية للملكية الفكرية.

 

ما المقصود بنقل التكنولوجيا (التقنية)؟

التقدم العام الذي يتم بموجبه نقل المعرفة من المنشأ الأصلي بهدف الاستعمال المباشر أو التسويق في السوق العالمية بشكل منتجات أو خدمات جديدة أو مطورة تنعكس إيجاباً على الاقتصاد وتحقيق الرخاء الاقتصادي للمجتمع.
 

ما هي فوائد جهود نقل التقنية الجامعية ؟

نقل التقنية الأكاديمية – ترخيص الابتكارات عن طريق الجامعات, المستشفيات التعليمية, مراكز الأبحاث ومؤسسات إدارة براءة الاختراع التي تدعم وترد المال للاقتصاد. وهي تساهم في الاقتصاد عن طريق إيجاد صناعات جديدة وفتح أسواق جديدة. والأكثر أهميةً هو أن نقل التقنية أدى إلى منتجات وخدمات جديدة حسنت من نوعية حياتنا.

 

كيف للعامة أن تستفيد من شراكة الجامعات والصناعة؟

عندما يرخص القطاع التصنيعي التقنيات عن طريق الجامعات تساعد الشراكة التعاونية المستمرة غالبا على نقل الاكتشافات الجديدة من المختبر إلى السوق. تمكن الشراكات الباحثين الذين يقوموا باكتشافات أولية من المشاركة في تطويرات أخرى. وبصورة عامة , فان مشاركة المبدعين الأصيلين في التطوير المستمر للتقنية سيقلل زمن الوصول إلى الاتجار الفعلي بشكل واضح.
 

 
أعلى